- الإشراف والمتابعة لخطط مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية المعتمدة من قبل الجهات العليا .
- الإشراف المباشر على أداء أمناء مراكز مصادر التعلم وأمناء المكتبات المدرسية .
- دراسة واستشراف واقع المكتبات المدرسية ومدى إمكانية تطويرها إلى مراكز مصادر تعلم في المدارس.
- تحديد احتياجات المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم من الكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والتدريبية. .
- إعداد بيانات التوزيع لجميع المواد والأجهزة (التجهيزات) بمختلف أشكالها .
- حث الميدان التربوي على استخدام مراكز مصادر التعلم في خدمة العملية التعليمية واستخدام الإستراتيجيات التعليمية المختلفة
- دراسة ما ورد من الميدان من أعمال تطويرية وتقييمها .
- تفعيل الأساليب الإشرافية التي تحقق مدى الاستفادة من مراكز مصادر التعلم .
- تدريب أمناء مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية .
- تنفيذ آليات اختيار الأمناء للمدارس .
- الإشراف على مناقلة العهد حسب الاحتياج والزيادة من مدرسة لأخرى وفق المرحلة الدراسية .
- وضع الخطط والمقترحات التطويرية وتذليل الصعوبات والمعوقات بعد الاعتماد الرسمي من قبل الجهات ذات العلاقة .
- المشاركة في تدريب المعلمين على التطبيقات التربوية داخل مراكز مصادر التعلم .
- التحقق من كفاية مصادر التعلم وتقنيات التعليم في المدارس كماً ونوعاً .
- العمل على نشر الوعي التقني في المجتمع التربوي .
- إعداد الخطط لتفعيل الأنشطة المقترحة لتفعيل جميع المصادر المختلفة.
- المشاركة في الدراسات والأبحاث والندوات والاجتماعات التي تهدف إلى مدى معرفة الاستفادة من التقنيات والمصادر المختلفة .
- الإشراف وتقديم الاستشارات التربوية للمواصفات الفنية والمكانية والإدارية للمدارس الأهلية في مجال تأسيس المراكز.
- متابعة تفعيل البرامج التقنية لتنظيم واسترجاع المعلومات في مراكز مصادر التعلم.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل إدارة المباني – المشاريع – المستودع – قسم التجهيزات المدرسية – إدارة تقنية المعلومات – مراقبة المخزون –شؤون المعلمين - التدريب التربوي – الإشراف التربوي لاستكمال إجراءات العمل التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف .
- تفعيل ومتابعة المشاركات والفعاليات مثل اليوم العربي للمكتبات المدرسية
- مطابقة المواصفات الفنية للتجهيزات المدرسية الخاصة بمراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية .
مهام قسم مصادر التعلم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق