واجبات ومسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم

1. مساعدة المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة وكيفية استخدامها.
2. تقديم الخدمة المرجعية لرواد مصادر التعلم وإرشادهم للمعلومات اللازمة .
3. تشغيل أجهزة مصادر التعلم والمحافظة على جاهزيتها والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد وبرمجيات .
4. العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم في المدرسة.
5. العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف المحددة .
6. تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة.
7. التقويم المستمر لمصادر التعلم وتقديم التوصيات باستبعاد ما يرى عدم صلاحيتها أو لتقادمها أو لعدم مناسبتها لأهداف المدرسة .
8. إعداد قوائم لما يوجد من مصادر لها صلة بالمناهج وإبلاغ المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه الطلاب للاستفادة منها.
9. التعاون مع المعلمين في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والقراءة الواسعة والشاملة من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات ...إلخ.
10. مساعدة المعلمين في توجيه الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه للتحدث به وعرضه على بقية الطلاب وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
11. إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد مصادر التعلم والتحضير لهذه الدروس كتابيا وإلكترونياً عن كيفية البحث عن المعلومات وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف والاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي .
12. تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية للمركز .
13. مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.
14. إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية.
15. تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمصادر التعلم.
16. وضع الخطط الفصلية والسنوية لمصادر التعلم التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف .
17. العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته المهنية.
18. الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية .
19. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما تحتاجه المدرسة من مصادر التعلم بأنواعها بحيث تخدم مناهج المدرسة والعمل مع الجهات المختصة على توفيرها .
20. تعريف المعلمين والطلاب بما يصل من مصادر تعلم جديدة .
21. استلام مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام )رقم الورود (على كل مصدر .
22. استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.
23. تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من سجل العهدة وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية أو محاضر معتمدة تفيد التلف أو الفقد أو الإرجاع أو النقل إلى جهة أخرى .
24. الاهتمام بالدوريات )صحف أو مجلات ( وتسجيل وصولها في السجل الخاص أولا بأول ومتابعة المتأخر وصوله منها والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز.
25. إحصاء نشاطات مصادر التعلم وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في سجل مخصص لهذا الغرض وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز وإرساله لإدارة التعليم.
26. إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة لمصادر التعلم .
27. تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد.
28. المشاركة في تفعيل المناسبات الثقافية والتربوية والوطنية حسب خطة المدرسة .
29. المحافظة على الموجودات المتعلقة بمصادر التعلم والعناية بسلامة جميع المصادر والتوصية بتجليد الكتب الخاصة بالمركز وإصلاح ما يعطب من أجهزته أولا بأول.
30. إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك .
31. المشاركة في تسديد حصص الانتظار والإشراف على الطلاب .
32. إعداد تقرير سنوي عن مصادر التعلم واحتياجات المدرسة منها وعرضه على إدارة المدرسة لمناقشته واعتماده قبل إرساله لإدارة التعليم.
33. القيام بأي مهام أخرى يكلف بها من المسؤول المباشر في مجال اختصاصه.

ليست هناك تعليقات: